شرح كامل لطرق الاستثمار في العقارات التجارية

يُعتبر الاستثمار في العقارات التجارية من أشهر أنواع الاستثمار وأكثرها فاعلية في تحقيق عوائد مالية مرتفعة. يساهم هذا النوع من الاستثمار في تحقيق التنويع في المحفظة المالية، بالإضافة إلى توفير دخل مستقر ومستمر. تتيح العقارات التجارية، كالمكاتب والمحال التجارية والمستودعات، فرصاً استثمارية متعددة تلبي احتياجات مختلف المستثمرين وتساعد في تنمية الأصول المالية على المدى البعيد.

طرق الاستثمار في العقارات التجارية
طرق الاستثمار في العقارات التجارية

طرق الاستثمار في العقارات التجارية

إذا كنت تبحث عن استثمار مميز في مجال العقارات التجارية، فهناك عدة طرق يمكنك استخدامها.

  • أولاً، شراء مباني تجارية قائمة وتأجيرها لشركات وعلامات تجارية مختلفة.
  • ثانيًا، يمكنك البحث عن عقارات تحتاج إلى تجديد، ثم تحسينها وبيعها بقيمة أعلى، مما يحقق لك ربحًا كبيرًا.
  • ثالثًا، المشاركة في صناديق الاستثمار العقاري، وهي تجمعات مالية يساهم فيها عدد من المستثمرين لشراء وادارة العقارات التجارية، مما يقلل من المخاطر على الأفراد.
  • وأخيرًا، التوسع في الاستثمار العقاري الرقمي من خلال منصات الاستثمار الجماعي عبر الإنترنت، التي تتيح لك فرصة المشاركة بمبالغ صغيرة في مشروعات كبيرة.

تذكّر دائمًا أن التنوع في استراتيجيات الاستثمار يمكن أن يزيد من فرصك في تحقيق عوائد مالية مرضية. والأن دعنا نتعرف علي بعض من أنواع الاستثمار في العقارات التجارية.

الاستثمار في المكاتب

العقارات المكتبية، كما يتضح من الاسم، هي العقارات المخصصة لاستخدامات المكاتب، وهي من طرق الاستثمار في العقارات التجارية. يشمل ذلك الأبنية المرتفعة وناطحات السحاب في المدن، بالإضافة إلى مجمعات المكاتب والمنشآت المتوسطة الحجم في المناطق الحضرية.

يمكن أن تكون شركات المحاماة أو الشركات الناشئة مثالاً على المُستأجرين. وتختلف مساحات المكاتب في أنواعها وأحجامها. وتمتد فترات تأجير العقارات التجارية لفترات زمنية أطول، حيث تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات أحيانًا.

العقارات متعددة العائلات

مقابل دفع الإيجار، توفر المجمعات السكنية المتعددة العائلات وحدات سكنية للإقامة. تشير الممتلكات المتعددة العائلات إلى المباني التي تحتوي على أكثر من أربع وحدات سكنية. تشمل هذه الممتلكات المباني والمجمعات السكنية، والتعاونيات، والمنازل والشقق السكنية.

قد تختلف أحجام وعدد الوحدات في هذه الممتلكات بشكل كبير. بشكل عام، تكون عقود الإيجار متعدد العائلات أكثر مرونة فيما يتعلق بفترات الإيجار. يمكن أن تكون عقود الإيجار السكنية قصيرة الأمد أو طويلة، على الرغم من أنها نادراً ما تتجاوز السنة. بعض عقود الإيجار تكون شهرية.

الاستثمار في العقارات الصناعية

العقارات الصناعية هي من ضمن طرق الاستثمار في العقارات التجارية، وتُستخدم العقارات الصناعية لإيواء الأنشطة الصناعية. تشمل بعض الأمثلة على ذلك: منشآت التصنيع الثقيل، والمخازن، ومرافق التجميع، ومراكز البحث والتطوير. تتضمن هذه الفئة مصافي النفط (التصنيع الثقيل)، ومراكز التوزيع مثل تلك الخاصة بأمازون (المستودعات)، ومصانع التجميع، ومرافق البحث والتطوير في مجال الأدوية.

في كثير من الأحيان، لا تُقام هذه العقارات في المناطق التي قد تكون مثالية للعقارات السكنية أو مراكز البيع بالتجزئة، بل يتم تحديد مواقعها بناءً على قوانين تقسيم المناطق المتعلقة بالأنشطة الصناعية. عادةً ما تكون عقود إيجار هذه العقارات لفترة لا تقل عن خمس سنوات أو أكثر.

عقارات البيع بالتجزئة

من ضمن العقارات التجارية تكون عقارات البيع بالتجزئة، حيث تتيح لشركات البيع بالتجزئة القيام بأعمال واسعة النطاق. وعادة ما تشمل متاجر ومطاعم. تُعد مراكز التسوق ومنافذ المصانع والمرافق المماثلة أمثلة على المجمعات الكبيرة متعددة المستأجرين.

وأحياناً، قد تكون البناية مستقلة ذات مستأجر واحد. يؤثر الموقع المحلي بشكل كبير على إمكانية الكسب من عقارات التجزئة، لأن ذلك يؤثر على الشركات التي ترغب في إنشائها هناك. تمتد عقود إيجار التجزئة عادة من 4 إلى 5 سنوات.

المحلات التجارية

تعد المحلات التجارية جزءاً من طرق الاستثمار في العقارات التجارية، وبالتالي يمكنك اتخاذ قرار ممتاز بشراء محل لتشغيل عملك الخاص أو للاستثمار العقاري. يمكنك تأجير المحل لشركات أخرى، أو حتى بيعه مرة أخرى، مما يوفر لك عوائد مالية مجزية.

إلي هنا أكون قد أنهيت مقالنا حول طرق الاستثمار في العقارات التجارية، وآمل أن تكون قد استفدت من المعلومات والنصائح التي قدمناها. لا تتردد في مشاركة رأيك وتجاربك حول الاستثمار في العقارات التجارية في قسم التعليقات أدناه. نحن هنا للاستماع إلى آرائكم والإجابة على أي استفسارات لديكم. شكراً لقراءتك، ونتطلع إلى تواصلكم الدائم.