دراسة جدوى لمشروع محل أدوات كهربائي

ألقِ نظرة على المسكن او البيت الذي تقيم فيه، سواء كان بيتًا أو شقة سكنية، وستلاحظ بأن هنالك الكثير من المصابيح والأضواء الموزعة في مختلف أرجاء بيتك. تتنوع هذه الاضواء من وحدات الاضاءة  الصغيرة كما ستجد العديد من الأسلاك والموصلات  المستخدمة في نقل الكهرباءإلى جانب ذلك، ستعثر على العديد من الوحدات أو المفاتيح الكهربائية المعروفة أيضاً بـ "البريزة"، وستلاحظ وجود العديد من المقابس الكهربائية أيضاً، وفوق هذا ستعثر على عدة مشتركات كهربائية.

وإذا قمت بالبحث المعمّق، ستكتشف الكثير من المستلزمات والأدوات الكهربائية الأخرى. ولو حدث وزرت أحد أصدقائك في منزله في يوم ما، أو ذهبت إلى المحلات التجارية لشراء بعض الحاجيات، أو قصدت مركز تدريب أو عيادة طبية أو مكتب محاماة أو أي مكان آخر، ستلاحظ أن هناك مستلزمات وأدوات كهربائية مشابهة لتلك التي لديك في منزلك. هذا يدل على أن هذه المنتجات تعتبر من الضروريات الأساسية التي يتطلبها أي مكان لكي يكون صالحاً للسكن أو لاستقبال الزوار، وهذا يعني أيضاً أن الطلب عليها مرتفع للغاية.

استنادًا إلى ما تم ذكره، نستنتج أن إنشاء متجر لبيع الأدوات الكهربائية يُعتبر من بين المبادرات التجارية التي تحقق النجاح، لا سيما إذا تم التوصل إلى موقع مثالي للمحل وتسهيل توافر السلع التي تناسب قدرات الزبائن الذين يُفترض استهدافهم (الموجودين في نطاق المشروع). فيما يأتي سنقدم شرحًا للعناصر والشروط اللازمة للشروع في تأسيس متجر للأدوات الكهربائية مع دراسة جدوي بسيطة للمشروع.

دراسة جدوى لمشروع محل أدوات كهربائي
دراسة جدوى لمشروع محل أدوات كهربائي

مكان ومساحة مشروع ادوات كهربائي والمعدات المطلوبة

عند التفكير في بدء محل ادوات كهربائية يتوجب عليك تأجير متجر بحجم غرفة معيارية، بأبعاد تقريبا 3x4 متر، مع الشرط الأساسي أن يقع ضمن حي سكني أو في منطقة تشهد الكثير من الأنشطة الإنشائية والإعمارية.

السبب في ذلك هو أن المباني الحديثة تتطلب الكثير من المعدات الكهربائية واللوازم عند البدء في أعمال التشطيب. أما بخصوص التجهيزات الضرورية لفتح المتجر، فهي تشمل تركيب عدد من الرفوف الخشبية التي تُستعمل لعرض المنتجات وتخزينها.

علاوة على ذلك، سوف يتوجب عليك تنصيب وحدات الإضاءة في شتى أرجاء المتجر لضمان إنارته بشكل كامل، وأيضًا ستحتاج إلى مكتب صغير يمكن استعماله لتخزين النقود وسجلات المعاملات المالية، وفي حالة الرغبة في تدوين المعاملات بطريقة رقمية، يمكنك التخلص من الدفاتر واستخدام جهاز كمبيوتر محمول مزود ببرنامج محاسبة.

إعداد مشروع لمتجر الأجهزة الكهربائية مع التزود بالسلع

يمكنك بدء التجارة في محلك للأدوات الكهربائي من خلال بيع الأسلاك النحاسية ووحدات الإنارة المتنوعة إلى جانب القواطع الكهربائية بمقاييسها الصغرى والكبرى. وكذلك يُمكنك تقديم الفيش والتوصيلات الخفيفة وأجهزة جرس الباب والمقابس الكهربائية ومختلف نقاط التمديد وغيرها من المصنوعات الإلكترونية.

وللانتفاع بأسعار البيع بالجملة لهذه المنتجات، ينبغي عليك الحصول عليها مباشرةً من أحد الموزعين. المستوردين قد تجد تجار الجملة في أماكن معينة بكل مدينة، ويمكنك الاستفسار من الأشخاص العاديين أو أولئك المرتبطين بالتجارة ليوجهوك إليها في حال لم تكن مُلمًا بموقعها، بعدها يمكنك التوجه إلى تلك المنطقة وزيارة المتاجر الكبيرة المنتشرة هناك لتعقد الاتفاق مع الأنسب منها حول الحصول على السلع التي ترغب بشرائها.

يمكن أيضاً الوصول إلى الموردين وتجار التجزئة من خلال القيام بعمليات بحث عبر الإنترنت على محركات البحث المختلفة وزيارة المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك. المشاريع والتجارة  كما يمكنك الاعتماد على  ادلة التجار وكذلك بإمكانك إستفسار الآخرين، ونعني بهذا الاستعانة بآراء الأشخاص ذوي الخبرة الذين لديهم تجارب سابقة في التعامل مع هذه المنتجات.

 كيفية الحصول علي رخصة محل أدوات كهربائية 

  1. في تحليل إمكانية تنفيذ مشروع متجر للمعدات الكهربائية بما يتوافق مع القوانين، يتطلب القانون في مصر الحصول على تصريح تجاري يتم الحصول عليه بتقديم نسخة من اتفاقية الإيجار.
  2. كما يوجد خريطة طوبوغرافية تبين التوزيع الكامل لمساحة المتجر بالتفاصيل، إلى جانب ثلاث نُسخ مطبوعة من هذه الخريطة.
  3. يُطلب كذلك تسليم صورة خارجية للمتجر، ومن الضروري أن تُبرز الصورة المقدمة كلاً من واجهة المتجر ولوحة الإعلان الخاصة به.
  4. على الرغم من ذلك، يتعين تقديم رسم تخطيطي يوضح موقع المكان جغرافياً، مع الإشارة إلى أهم النقاط المعروفة أو المتاجر البارزة التي تقع بمحيطه.
  5. إلى جانب ذلك، يجب تقديم بوليصة التأمين التي تم الحصول عليها من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  6. وصورة من الهوية الشخصية الفعالة والمعتبرة.
  7. وكذلك يجب تقديم شهادة الأحوال الجنائية.
  8. عليك أن تكون حذرًا، إذ يتطلب الأمر أن يكون المتجر محميًا من النيران بشكل يضمن ذلك، وذلك من خلال وجود جهاز لإخماد الحرائق في المكان.
  9. ووفقاً للوائح، يجب تثبيت عدة كاميرات مراقبة، بما لا يقل عن اثنتين، بحيث تغطي واحدة منها الفضاء الداخلي للمكان وتغطي الأخرى المنطقة المحيطة به من الخارج.
  10. ستحتاج إلى الحصول على تصريح من كلا من إدارة الحماية المدنية وإدارة التخطيط والإدارة.
  11. يضاف إلى ذلك أهمية الحصول على البطاقة الخاصة بالضرائب، وبعدها يتوجب القيام بإجراءات التسجيل ضمن الدفاتر التجارية للحصول على الرقم الخاص بالتسجيل.

القوى العاملة المطلوبة لمشروع محل الأدوات الكهربائية

إذا كان صاحب المشروع يمتلك الوقت الكافي والتفرغ الكامل، فمن الأجدر به أن يدير أعماله بنفسه، لأن هذا بالتأكيد يعد أكثر فائدة من توظيف شخص آخر. صاحب المشروع سيكون أشد حرصاً واهتماماً من موظف عادي، كما أنه سيطور خبراته بشكل مستمر مع الوقت، ويصبح أكثر دراية بالمنتجات المطلوبة في الأسواق، مما يمكنه من تطوير مشروعه ونموه بوتيرة أسرع.

أما في الحالات التي يكون فيها صاحب المشروع مرتبط بوظيفة أو لا يمتلك الوقت الكافي، عندها يمكنه تعيين موظف يتميز بالنزاهة والالتزام، غير أنه من المهم جداً أن يستمر بالإشراف والتوجيه وأن يولي اهتماماً بالغاً بمشروعه.

ضرورة عمل الدعاية والاعلان

يمكن القيام بطبع مواد ترويجية وتوزيعها على سكان الحي في الأماكن العامة كالأسواق ومناطق التجمع بعد صلاة الجمعة، وكذلك في الأماكن المخصصة لركن السيارات وغيرها من الأماكن التي يرتادها الناس بكثافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إعداد لافتة بحجم مناسب وتثبيتها على واجهة المتجر لإعلام الزائرين بنوعية البضائع التي تعرضها للبيع.

كما هو ممكن لك أن تنظم حفلاً كبيرًا للإعلان عن افتتاح متجرك الجديد المختص ببيع الأدوات الكهربائية، مما يثير الانتباه ويشعر الجمهور بوجود خيار جديد بين أيديهم لتلبية حاجياتهم الكهربائية، وعلاوة على ذلك، يمكن لك الاستفادة من العلاقات الشخصية التي تمتلكها لزيادة المبيعات، ويتم ذلك بتنسيق الأمور مع أصدقائك ومعارفك العاملين في القطاع نفسه. تشطيبات العمارات والشقق  والكهربائيين ايضاً بإرسال الزبائن لك.

ولا ننسي بالطبع اهمية وسائل التواصل الاجتماعي علي فيس بوك انستجرام تويتر وغيرها من وسائل التواصل المختلفة. بإستخدام هذه الخطوات سوف تتمكن من لفت نظر الجمهور إلي مشروعك.

لا تنسي قرأة: افضل مشروع مربح في الوقت الحالي

إعداد تقييم مالي لمشروع متجر أدوات كهربائية.

لتحديد قيمة الرأسمال الذي نحتاجه لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بمحل لبيع الأدوات الكهربائية، يجب علينا حساب التكلفة الإجمالية لاستئجار مكان بمساحة اثني عشر مترًا مربعًا، والتي تتقلب بين خمسة آلاف إلى خمسة عشر ألف جنيه مصري بصفة شهرية.

  • كما يتطلب الأمر تخصيص مبلغ يتراوح بين خمسة آلاف وثمانية آلاف للتمكن من الحصول على ترخيص لتشغيل المتجر ولإصدار البطاقة الضريبية وتسجيله في السجل التجاري.
  • تختلف تكلفة الإعلانات الضوئية الكبرى وتتفاوت ما بين خمسة آلاف إلى عشرين ألف من الجنيهات المصرية، وذلك يعتمد على أبعادها ونوع المواد المستخدمة في صنعها وطرازها.
  • يتراوح سعر تثبيت متر واحد من الرفوف الخشبية بين مئة إلى ثلاثمائة جنيه مصري، وعند الرغبة في تركيب عشرة أمتار من الرفوف، تتراوح التكلفة الإجمالية من ألف إلى ثلاثة آلاف جنيه مصري.
  • تتراوح تكاليف تأسيس الإضاءة للمتجر بين ثلاثة إلى خمسة آلاف من الجنيهات المصرية.
  • تبدأ تكلفة المكاتب الخشبية الصغيرة من 4 آلاف جنيه مصري وقد تصل إلى 10 آلاف جنيه مصري.
  • يتراوح سعر جهاز الكمبيوتر المصمم لتنظيم الحسابات والمستودع من ثلاثة آلاف إلى عشرة آلاف جنيه مصري.
  • يتفاوت ثمن المروحة القائمة بين 1500 و5000 جنيه مصري.
  • تتباين أسعار مراوح السقف، فهي تقع في النطاق الذي يمتد من 500 إلى 800 جنيه مصري.
  • لتثبيت مجموعة من كاميرات الحراسة، ستلاحظ أن التكاليف تختلف بين 1800 و3000 جنيه مصري.
  • فيما يتعلق بالمبلغ المالي المطلوب لشراء المنتجات التي ستعرض داخل المتجر، فيتأرجح ذلك المبلغ بين خمسين ألفاً إلى ثلاثمائة ألف جنيه مصري.
  • في حال رغبتك بتوظيف عامل، سيتوجب عليك دفع راتب يتراوح ما بين ألف وخمسمائة وثلاثة آلاف جنيه مصري شهرياً.
  • تتراوح التكاليف الأساسية للتسويق قبل بدء تشغيل المتجر وخلال افتتاحه بين 1200 و3000 جنيه مصري.
  • إذا كان لديك نية للحصول على خزانة عرض زجاجية لإظهار منتجاتك بشكل أنيق وجذاب، فإنك ستلاحظ أن الأسعار تختلف بين 1500 إلى 4000 جنيه مصري تقريبًا.
  • تتراوح تقديرات قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء من ثلاثمائة إلى ثمانمائة جنيه مصري.

بناءً على دراسة جدوى لمشروع محل أدوات كهربائي، تبين أن المبلغ المقدر الذي يتطلبه تشغيل المحل يقارب السبعين ألف جنيه مصري كمتوسط لرأس المال اللازم، وهذا المبلغ قابل للتغير لعدة عوامل منها التضخم.

هل مشروع محل أدوات كهربائي مربح

فيما يخص العوائد المالية التي تم التنبؤ بها من خلال دراسة الفعالية الاقتصادية لمشروع محل أدوات كهربائي، فقد تم وضع الافتراضات استنادًا إلى معطى أن نسبة الربح المتوقعة لا تتعدى 50%.

  1. وهكذا، يتضح أن الأرباح التي يكتسبها المتجر من خلال بيع عشرة مراوح تقارب الثلاثة آلاف جنيه مصري.
  2. وحققت عملية بيع المصابيح وأجهزة الإنارة أرباحاً قدرها ألفان من الجنيهات المصرية.
  3. من الممكن تحقيق الربح من خلال تجارة الأسلاك الكهربائية والأنابيب البلاستيكية، حيث قد تصل الأرباح إلى ثلاثة آلاف جنيه مصري.
  4. يتراوح صافي الربح من بيع الاشتراكات والنقاط بين ألف وثلاثة آلاف جنيه مصري.
  5. من خلال التجارة في مواد مثل أنواع مختلفة من الإكسسوارات، بكر الشريط اللاصق، وبطاريات الأجهزة التحكم عن بعد، يُمكن تحقيق أرباح تُقدر بحوالي ألف جنيه مصري.

استخلصنا من المعطيات السابقة أن العوائد المالية المتوقعة لمتجر يبيع الأجهزة الكهربائية تقريبًا تبلغ 10 ألف جنيه مصري، الأمر الذي يشير إلى أن هذا المشروع يعد غاية في الربحية.