دراسة جدوي لمشروع تصنيع المفصلات - كل ما تحتاج إلي معرفته

يُعد مشروع تصنيع المفصلات من المنتجات الأساسية في صناعة الأثاث الخشبي وأيضًا في الأثاث الحديدي وهو من العناصر الضرورية في قطاع البناء والتشييد، حيث تُستخدم المفصلات في الفتحات المعمارية مثل الأبواب والنوافذ الخشبية والحديدية. ومن الجدير بالذكر أن المصانع التي تصنع المفصلات ليست منتشرة بشكل كافٍ، ومعظم المنتجات الموجودة في الأسواق العربية مستوردة من الدول الغربية.

بناءً على ذلك، فإن إنشاء مصنع محلي متخصص في تصنيع المفصلات بجودة عالية تعادل جودة المنتجات المستوردة يُعتبر فكرة ممتازة لبدء مشروع مربح لديه القدرة على تحقيق الكثير من النجاح والأرباح. في ما يلي، سنستعرض جميع متطلبات وتفاصيل دراسة جدوي لمشروع تصنيع المفصلات.

دراسة جدوي لمشروع تصنيع المفصلات
دراسة جدوي لمشروع تصنيع المفصلات

ما هي اهداف المشروع

يساهم مشروع تصنيع المفصلات في توفير منتجات محلية بجودة عالية وقادرة على منافسة المنتجات المستوردة، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل نسب الاستيراد وتعزيز الاقتصاد الوطني للفرد والمجتمع. ويمتلك عدة مساهمات أخري مثل:

  • يعتمد المشروع على مواد يمكن الحصول عليها محلياً كالحديد، مما يسهم في تحفيز عمل المصانع والمشاريع المحلية الأخرى.
  • يهدف المشروع إلى تحقيق أرباح جيدة تساهم في تحسين المستوى المعيشي للمستثمر (مؤسس المشروع) وأيضاً تساعد في تطوير المشروع.
  • يساهم المشروع في تقليل معدلات البطالة لأنه يتطلب وجود فريق من العمال الذين يسهل تدريبهم.

اهم منتجات مشروع تصنيع المفصلات

المنتجات النهائية لمشروع تصنيع المفصلات يمكن أن تكون عديدة وذات أهمية كبيرة جداً في تركيب الأبواب والنوافذ، حيث لا يمكن تركيب الأبواب أو النوافذ بدون المفصلات. ومن بين المنتجات التي ينتجها هذا المشروع هو إنتاج:

1. مفصلات الباب والشباك.

2. انتاج المفصله السكينه.

ويوجد أنواع أخرى عديدة من المفصلات يمكن إنتاجها، ولكن ذلك يتطلب تطوير المشروع لأن هذه المفصلات الأخرى تحتاج إلى معدات إضافية تختلف عن تلك المستخدمة في صناعة مفصلات الأبواب والنوافذ أو المفصلات السكينة.

مراحل تصنيع المفصلات

مراحل تصنيع المفصلات هي سلسلة من الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحويل المواد الخام التي تدخل في عملية التصنيع إلى منتجات نهائية جاهزة للاستخدام مثل المفصلات.

وتشمل مراحل إنتاج مكملات الأثاث ولوازم الفتحات المعمارية (مثل المفصلات) عدة خطوات، وهي:

  1. قطع المعدن وتشكيلة.
  2. ثم نقوم بتجميع هذا المعدن بعد ان شكلناه.
  3. ونقوم بمعالجة هذه القطع كيميائيًا.
  4. دهان القطع.
  5. في النهاية نقوم بتغليف هذه الأجزاء ثم تعبئتها.

المعدات اللازمة للمشروع

المراحل الإنتاجية التي تم ذكرها سابقًا لا يمكن تنفيذها إلا بالاعتماد على أدوات ومعدات خاصة، وهذه المعدات تتمثل في التالي:

  1. مكبس اكسنتريك.
  2. مقص اكسنتريك.
  3. مثقاب شجرة.
  4. مقص سلك يدوي.
  5. اسطمبات قطع وتشكيل.
  6. احواض معالجة كيميائية.

ومع كل هذه الأدوات، يجب أيضًا إحضار معدات يدوية لتتمكن من قياس طول القطعة.

المواد اللازمه لتصنيع المفصلات

المواد اللازمه لتصنيع المفصلات هي المواد الأولية الضرورية لبدء المشروع، حيث تقوم بتحويل هذه المواد الأولية إلى منتجات تامة الصنع بعد مرورها بمراحل متعددة تعرف بمراحل التصنيع. هذه المواد الأولية المستخدمة في صناعة المفصلات متوفرة بكثرة في السوق المحلي وتتميز بجودة عالية وتوافقها مع المواصفات القياسية المطلوبة. والمواد الأولية اللازمة للتصنيع هي:

  1. صاج.
  2. سلك حديد.
  3. محاليل كيميائية.
  4. مواد تعبئة وتغليف.

مساحة المشروع والموقع المناسب

مشروع تصنيع المفصلات
المواد اللازمه لتصنيع المفصلات

لإقامة مشروع تصنيع المفصلات، يتوجب توفر مساحة لا تقل عن 140 متر مربع من أجل وضع المعدات المستخدمة في تصنيع المفصلات وأيضًا لتخزين المنتجات النهائية. نصنع المفصلات، وبالتأكيد نحتاج إلى مكان لتخزينها؛ لذا لابد من وجود مكان مناسب وآمن لتخزين المنتجات لضمان عدم تلفها أو تعرضها للصدأ، كونها مصنوعة من مواد حديدية قد تصدأ في بعض الظروف، مثل التغيرات الجوية أو وجود الماء باستمرار.

لذلك، نوصي بشدة بإن على مؤسس المشروع حماية منتجاته النهائية من التلف. حيث يُفضّل إقامة المشروع في مكان بعيد عن مصادر المياه وإضافة بعض وسائل الأمان لحماية المنتجات من التقلبات الجوية المفاجئة. إضافةً إلى كل هذا، يجب أن يكون المكان مجهزًا بقواعد خرسانية لتثبيت المعدات المستخدمة في التصنيع، وأيضًا يجب توفر الكهرباء حيث أن بعض المعدات تحتاج إلى الكهرباء لتشغيلها وإتمام عملية التصنيع. كذلك، ينبغي وجود مصدر جيد للتهوية ومصدر للمياه.

العمالة اللازمة لمشروع تصنيع المفصلات

يحتاج مشروع تصنيع المفصلات إلى 10 عمال من العمالة الحرفية ويفضل أن يكون لديهم خبرة سابقة في مجال تصنيع المفصلات أو في مجال مشابه. هؤلاء العمال سيعملون في وردية واحدة فقط في اليوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد عن 12 ساعة.

يجب تقدير هؤلاء العمال ماديا للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة منهم، وكذلك من خلال مراعاتهم ستكون الدقة أعلى وجودة المنتج أفضل. ومع ذلك، يجب معاقبة العمال المقصرين في العمل وغير الملتزمين من خلال الخصومات، لكي لا يقتدي بهم الآخرون وليكونوا عبرة لأي عامل آخر قد يحاول تقليدهم، واتقي الله أنت فيهم.

التسويق والمبيعات

في البداية يجب تحديد العملاء المستهدفين للمشروع، وفي حالة مشروعنا فإن العملاء المستهدفين سيكونون (محلات الحدايد والبويات – ورش ومصانع صناعة الأثاث – ورش النجارة – التجار والموزعين). يمكن تسويق المنتجات لهؤلاء العملاء بالاعتماد على مجموعة من الطرق والأساليب التسويقية المتميزة، ومنها:

 الزيارات الشخصية وهي تتضمن إرسال مندوبين تسويق إلى المحلات المتخصصة في بيع الأدوات والبويات، وكذلك إلى ورش ومصانع صناعة الأثاث وورش النجارة والتجار المتخصصين، لعرض المنتج عليهم. يجب أن يكون لدى هؤلاء المندوبين خبرة سابقة في مجال التسويق. المفصلات أو المنتجات المماثلة حتى يكونوا على دراية بالعملاء والسوق والمنافسين.

 المعارض الموسميه هي عبارة عن معارض تُقام بصفة موسمية وقد تكون داخل الدولة أو خارجها. يمكن المشاركة في هذه المعارض للتعرف على عملاء جدد وبناء صفقات مربحة معهم. كما أنها تتيح الفرصة للتعرف على تجار وموردين جُدد للخامات، وفي حالة كانت أسعارهم ومنتجاتهم أفضل من الموردين الحاليين، يمكن التعامل معهم. إضافة إلى ذلك، توفر المشاركة في هذه المعارض إمكانية اكتشاف العديد من الفرص.

 منفذ بيع يمكن إنشاء منفذ خاص لبيع منتجات المشروع، مما يتيح إمكانية التعاون مع الموزعين والتجار بشكل مباشر.

 الاعلانات المقروئه  إنها عبارة عن وضع إعلانات في مجلات إعلانية ذات انتشار واسع، مما يتيح الوصول إلى أكبر عدد ممكن من التجار والموردين.

الاشتراطات الصحية والبيئية

  • يجب اختيار مكان ملائم لإقامة مشروع تصنيع المفصلات ويفضل أن يكون في منطقة صناعية.
  • تُعد النفايات الناتجة عن هذا المشروع نفايات سائلة وتتسبب في تأثير ضار على البيئة، خاصة على المياه. لذا، ينبغي اعتماد الطرق والأساليب الآمنة للتخلص من هذه النفايات.
  • أيضا، بعد الانتهاء من كمية معينة يمكن جمع النفايات الناتجة منها والتخلص منها إما عن طريق بيعها أو إلقائها في مكان بعيد مخصص للتخلص من النفايات.
  • صناعة المفصلات تنتج انبعاثات تؤثر على درجة حرارة الجو. لذا يجب توفير نظام تهوية وسحب يسهم في تقليل تركيز هذه الانبعاثات والحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية.
  • يجب ارتداء القفازات المتخصصة والأقنعة والنظارات الواقية. كما ينبغي استخدام سدادات الأذن لأن الصوت يكون عالياً جداً في ورش تصنيع المفصلات، مما قد يتسبب بأضرار كبيرة للسمع.

ختاما

ملاحظة هامة ما تم تقديمه يعتبر دراسة جدوى تمهيدية لمشروع صناعي المفصلات الغرض من ذلك هو تعريف المستثمر أو الشخص الراغب في استثمار أمواله في أحد المشاريع الإنتاجية بالمشروع وأهميته وإنتاجيته ومتطلباته وكيفية تنفيذه.

وعلى من يقتنع بالفكرة ويرغب فعلياً في تنفيذ المشروع، أن يقوم بإعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع. من خلال هذه الدراسة سيتعرف على (حجم الطلب، حجم العرض، السوق وأحواله، المنافسين، موردين الخامات، مصنعين وموردين المعدات، مراحل الإنتاج بالتفصيل، تصميم الموقع الأنسب، أساليب تسويقية إضافية، التكاليف المتوقعة، الإيرادات والأرباح المتوقعة، وغيرها من التفاصيل الهامة).