طريقة الاستثمار في امازون - دليل مفصل للمبتدئين

هل تفكر في شراء أسهم شركة أمازون؟ أو ربما تتوقع انخفاضًا في سعر السهم وترغب في الاستفادة من عقود الفروقات للاستفادة من هذه الفرصة؟ في هذا الدليل، سنستعرض كيفية الاستفادة من تحركات أسعار أسهم أمازون في أي من الاتجاهين، وسنزودك بفهم أفضل لسهم أمازون مع شرح طريقة الاستثمار في امازون.

طريقة الاستثمار في امازون
طريقة الاستثمار في امازون

ما هي شركة امازون

أمازون هي شركة تكنولوجيا عالمية تقع في سياتل الولايات المتحدة. بينما أصبحت أمازون معروفة بفضل متاجرها الإلكترونية الشهيرة، فقد أدى النمو السريع للشركة إلى توسعها في مجالات متنوعة أخرى - من الحوسبة السحابية إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية والمركبات ذاتية القيادة.

أدرجت شركة Amazon.com، Inc. في سوق ناسداك للأوراق المالية بعد طرحها العام الأولي في مايو 1997، تحت الرمز AMZN.

نبذة عن شركة امازون

أسس جيف بيزوس شركة أمازون في عام 1994. في البداية، كانت تسمى الشركة (Cadabra Inc)، وكان تشغيلها يتم من مرآب بيزوس. بعد وقت قصير من تأسيس الشركة، قام بيزوس بتغيير اسمها إلى أمازون، وهذا هو الاسم الذي تعرف به منذ ذاك الحين.

تم تأسيس موقع Amazon.com كمكتبة إلكترونية لبيع الكتب عبر الإنترنت، لكنه توسع بسرعة بعد الاكتتاب العام الأولي ليشمل بيع الموسيقى والفيديوهات. وخلال السنوات التالية، تحول موقع amazon.com إلى سوق إلكتروني يشمل مجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة.

تمكنت شركة التجارة الإلكترونية من تحقيق أرباحها لأول مرة في عام 2001، بعد فترة قصيرة من انفجار فقاعة الدوت كوم التي أدت إلى انهيار العديد من شركات الإنترنت. أصبحت أمازون أكثر قوة ووسعت نطاق أعمالها، حيث أطلقت Amazon Web Services (AWS) في عام 2002. واليوم، تعتبر AWS من العوامل الرئيسية لنمو الشركة.

لوضع صعود أمازون السريع في سياقه الصحيح، دعونا نلقي نظرة على بعض الشخصيات الرئيسية:

  • في عام 2010، كان لدى شركة أمازون 33700 موظف في جميع أنحاء العالم. وبحلول نهاية عام 2020، ارتفع عدد الموظفين إلى حوالي 1.3 مليون موظف على مستوى العالم.
  • وفي عام 2010، بلغت الإيرادات الصافية لشركة أمازون 34.2 مليار دولار. وبعد مرور عشر سنوات، أعلنت الشركة أن إيراداتها الصافية لهذا العام وصلت إلى 386 مليار دولار.

في حين أن أمازون معروفة بسوقها على الإنترنت، فإن قائمة منتجاتها وخدماتها قد توسعت بشكل كبير خلال العقد الماضي. من أبرز هذه المنتجات والخدمات نجد:

  1. أمازون فريش - هي خدمة بقالة تقدم المنتجات الغذائية القابلة للتلف والغير قابلة للتلف.
  2. أمازون برايم - عضوية توفر شحنًا مجانيًا للمنتجات المؤهلة مقابل رسوم ثابتة.
  3. فيديو أمازون - بث الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.
  4. كيندل - منتج للقارئ الإلكتروني.
  5. استوديوهات أمازون - إنتاج البرامج التلفزيونية والأفلام.
  6. Amazon Drive - تطبيق تخزين سحابي.
  7. خدمات الويب من أمازون - الحوسبة السحابية.

قائمة الشركات التي تمتلكها شركة أمازون طويلة جدًا، لذا سنستعرض لك الأمور البارزة منها:

  • Whole Foods هي سلسلة متاجر بقالة متخصصة في المنتجات العضوية وهي مملوكة بالكامل لشركة أمازون. تقع معظم فروعها في الولايات المتحدة، بينما يوجد عدد قليل منها في المملكة المتحدة.
  • Zappos هو متجر إلكتروني لبيع الأحذية والملابس. قامت شركة أمازون بالاستحواذ على Zappos في عام 2009، وكان ذلك من أوائل خطواتها الكبيرة لتوسيع نطاق أعمالها التقليدية.
  • Twitch هي منصة للبث المباشر أُطلقت في عام 2011 وتم الاستحواذ عليها من قبل شركة أمازون في عام 2014. ما زالت تحافظ على مكانتها كواحدة من أكثر خدمات البث المباشر شعبية في مجال ألعاب الفيديو على مستوى العالم.
  • شركة Zoox تركز على تطوير المركبات ذاتية القيادة.
  • في مايو 2021، أعلنت أمازون عن نيتها لشراء شركة MGM، وهي إحدى الشركات الإعلامية الكبرى، إلا أن عملية البيع لم تكتمل بعد.

كيفية شراء أسهم أمازون

إذا كنت ترغب في شراء أسهم شركة أمازون، فإليك الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها:

الخطوة 1: اختيار وسيط

ستكون الخطوة الأولى هي اختيار الوسيط المناسب عبر الإنترنت. من الناحية المثالية، يجب أن تختار وسيطًا منظمًا وموثوقًا يقدم تداولًا بدون عمولة. يمكن أن تتجمع الأموال التي توفرها من التداول بدون عمولة بسرعة كبيرة إذا كنت متداولًا نشطًا.

اعتمادًا على نوع المتداول الذي تمثله، قد تكون منصة التداول عاملًا مؤثرًا أيضًا. فالمتداولون اليوميون الذين يعتمدون بشكل كبير على التحليل الفني قد يحتاجون إلى منصة متقدمة تحتوي على أدوات رسوم بيانية متميزة. بينما يمكن للمستثمرين على المدى الطويل الشعور بالراحة في إدارة محافظهم الاستثمارية ببساطة عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالوسيط.

الخطوة 2: قرر المبلغ الذي تريد استثماره

بعد اختيارك للوسيط المالي، يجب عليك تحديد ميزانيتك والمبلغ الذي ستخصصه لشراء أسهم أمازون. تداول عقود الفروقات على الأسهم يتيح لك استخدام الهامش، مما يعني أنه يمكنك دفع نسبة صغيرة فقط من القيمة الكاملة للتداول لفتح الصفقة.

الخطوة 3: تحليل أداء سهم أمازون وإمكانياته

قبل اتخاذ أي قرار استثماري، من الجيد القيام ببعض البحث عن البيانات المالية للشركة وتوقعاتها المستقبلية وأدائها الحالي.

ابدأ بتحليل ومراجعة شاملة للبيانات المالية للشركة، بالإضافة إلى نموذج عملها ونظام حوكمتها والمنافسين والمعلومات الأخرى ذات الصلة. تأكد أيضًا من أخذ التحليل الفني في الاعتبار عند مراجعة السهم.

خطوة 4: حدد الوسيلة التي تفضل استخدامها للاستثمار

هناك طريقتان مباشرتان لشراء أسهم أمازون:

  1. الأسهم الفعلية تعتبر وسيلة شائعة للمستثمرين الذين يستثمرون لفترات طويلة.
  2. تمنحك أسهم عقود الفروقات مرونة أكبر حيث يمكنك بيع السهم لاتخاذ مراكز قصيرة واستخدام الرافعة المالية.

يختار بعض المستثمرين على المدى البعيد الاستفادة من كلا الخيارين - الاحتفاظ بالأسهم المادية كاستثمار طويل الأجل والاستفادة من عقود الفروقات لتحقيق الربح من الانخفاض قصير الأجل في سعر السهم.

هناك طريقة أخرى للتداول على أمازون وهي من خلال تداول المؤشرات. أحد هذه المؤشرات هو مؤشر ناسداك 100، والذي تعد أمازون من أعضائه الرئيسيين. يتوفر مؤشر NASDAQ 100 عادةً كعقد مقابل الفروقات النقدية أو كعقد مقابل الفروقات للعقود الآجلة.

تعتبر عقود الفروقات النقدية ذات فروق أسعار أقل وهي مفضلة للمتداولين على المدى القصير، بينما تكتسب عقود الفروقات الآجلة شعبية كبيرة بين متداولي المراكز نظرًا لعدم فرض رسوم مقايضة عليها.

طرق الاستثمار في أمازون

إن شراء أسهم أمازون بشكل مباشر ليس الطريقة الوحيدة للاستثمار في الشركة. قد يكون العديد من المستثمرين يمتلكون أسهماً في أمازون دون أن يدركوا ذلك. تُعتبر أمازون جزءاً أساسياً من مؤشر ناسداك، ولذلك فإن العديد من صناديق المؤشرات المتداولة المعروفة تشملها أيضاً في استثماراتها.

بعض صناديق المؤشرات المتداولة المشهورة التي تحتوي على أسهم أمازون ضمن ممتلكاتها هي:

  1. صندوق بروشيرز المتداول في البورصة للبيع عبر الإنترنت
  2. مؤسسة الطليعة الاستهلاكية التقديرية ETF
  3. إنفيسكو ناسداك إنترنت إتف
  4. آي شيرز جلوبال 100 إتف

الصناديق الاستثمارية الرئيسية التي لديها تعرض كبير لشركة أمازون هي:

  1. فانجارد توتال ماركت
  2. إس دي بي آر إس آند بي 500 إتف
  3. صندوق مؤشر فيديليتي 500
  4. الطليعة 500
  5. إنفيسكو QQQ

على سبيل المثال، تمثل أسهم شركة أمازون 7.82% من محفظة صندوق QQQ ETF، الذي يعد من أكبر وأشهر صناديق الاستثمار المتداولة عالميًا بإدارة تتجاوز 200 مليار دولار أمريكي. وحقق الصندوق عائدًا سنويًا بنسبة 23.10% على مدى 10 سنوات.

سعر سهم أمازون

طرحت شركة أمازون للاكتتاب العام في مايو عام 1997، حيث بلغ سعر السهم عند الطرح الأولي 18 دولارًا.

إذا كنت قد وضعت 1000 دولار في اكتتاب أمازون الأولي عام 1997، فإن قيمة استثمارك اليوم ستكون أكثر من 2 مليون دولار. هذا ليس سيئاً على الإطلاق!

حتى إذا نظرنا إلى مثال أكثر واقعية - فإن استثمار مبلغ 1000 دولار أمريكي في صيف عام 2011 سيكون بقيمة تقارب 18000 دولار أمريكي بحلول صيف عام 2021، مما يمثل عائد مذهل بنسبة 1700٪. وهذا يعني أن العائد السنوي على الاستثمار سيكون 33.51%.

دعونا نلقي نظرة على تحركات أسعار الأسهم التاريخية لشركة أمازون:

في 31 ديسمبر 2021، أغلقت أسهم أمازون عند سعر 3408 دولارات.

يصل أدنى مستوى له على مدار 52 أسبوعًا إلى 2881 دولار، بينما يصل أعلى مستوى له خلال 52 أسبوعًا إلى 3773 دولار (والذي يُعتبر أيضًا أعلى مستوى له في التاريخ حتى الآن).

القيمة السوقية لأمازون

اعتبارًا من يناير 2022، وصلت القيمة السوقية لشركة أمازون إلى 1.585 تريليون دولار، مما يضعها في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث القيمة السوقية.

زادت القيمة السوقية لشركة أمازون بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. وأدى الوباء كرونا إلى منح الشركة دفعة كبيرة مع تزايد المبيعات عبر الإنترنت.

وصلت القيمة السوقية لشركة أمازون إلى تريليون دولار في بداية عام 2020 وارتفعت إلى 1.6 تريليون دولار خلال عام واحد. ومع ذلك، بقيت ثابتة خلال عام 2021 بسبب المخاوف المتعلقة بالنتائج الضعيفة وزيادة التكاليف مما أثر على السهم.

كم عدد أسهم أسهم AMZN الموجودة؟

تمتلك أمازون حالياً 507 ملايين سهم مُصدر، منها 456 مليون سهم متداول. اعتبارًا من ديسمبر 2021، بلغ عدد الأسهم المكشوفة 3.57 مليون سهم، وهو ما يمثل 0.82% من الأسهم المُصدرة. وهذا أعلى من بعض عمالقة التكنولوجيا الآخرين مثل أبل وألفابت.

ما هي الحصة التي تمتلكها آمازون من قبل الأشخاص المطلعين أو المؤسسات؟

  1. 13.36% من الأسهم في شركة أمازون يمتلكها المطلعون، بينما تمتلك المؤسسات 59.27%.
  2. جيف بيزوس هو المساهم الفردي الأكبر في الشركة، حيث يمتلك حصة تزيد عن 10% من الأسهم المتاحة.
  3. أكبر المساهمين المؤسسيين في شركة أمازون هم مجموعة Advisor، ومجموعة Vangguard، وBlackRock.

هل تقوم AMZN بدفع أرباح؟

أصبحت توزيعات الأرباح أكثر انتشارًا في قطاع التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة. ومع ذلك، تبقى أمازون واحدة من الشركات التكنولوجية الكبرى التي لم تدفع أرباحًا حتى الآن. وبدلاً من ذلك، تستمر الشركة في إعادة استثمار الأموال النقدية في أعمالها التجارية.

هل ستقوم أمازون بتوزيع أرباحها يومًا ما؟ في وقتٍ ما، ربما تصل أمازون إلى مرحلة النضج وتعيد تقييم استراتيجيتها، كما قامت أبل بذلك على سبيل المثال. ومع ذلك، لا توجد حاليًا دلائل تشير إلى أن هذا سيحدث قريبًا، وبالتالي سيواصل المستثمرون اعتبارها سهمًا للنمو وليس لتوزيع الأرباح.

هل يمكن شراء وبيع أسهم أمازون قبل افتتاح السوق وبعد إغلاقه؟

أمازون مُدرجة في بورصة ناسداك، وأوقات التداول المعتادة هي من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً.

يستطيع المستثمرون التداول في سوق ما قبل الافتتاح (من الساعة 4:00 حتى الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي) وفي السوق بعد الإغلاق (من الساعة 4:00 حتى الساعة 8:00 مساءً بالتوقيت الشرقي).

ومع ذلك، نظرًا لأن مشاركة صناع السوق اختيارية، فقد تكون السيولة أقل من المعتاد خلال هذه الجلسات. قد تصبح تقلبات الأسعار أيضًا أكثر انتظامًا.

هل يعتبر هذا التوقيت مناسباً لشراء أسهم شركة أمازون؟

في عام 2021، لم تكن أسهم أمازون على نفس مستوى أداء الشركات التكنولوجية الكبرى الأخرى وأصابت العديد من المستثمرين بخيبة أمل. لقد حققت عائداً بنسبة 2.4٪ فقط خلال هذا العام، بينما حقق مؤشر ناسداك 100 عائداً يزيد عن 26٪.

ما السر وراء الأداء المخيب للآمال؟

يشعر المستثمرون بقلق خاص بسبب الزيادة الكبيرة في التكاليف الناتجة عن سوق العمل المشدود للغاية في الولايات المتحدة. تظل AWS محركًا رئيسيًا للنمو، إلا أن القطاعات الرئيسية الأخرى لشركة أمازون شهدت تراجعًا في الأرباح.

ليس النقص في العمالة وحده هو سبب المشاكل التي تواجهها أمازون، بل تعاني الشركة أيضًا من ارتفاع تكاليف الأجور ومشاكل في سلسلة التوريد العالمية.

وهذا يعيدنا إلى السؤال الأساسي – هل الآن هو الوقت الملائم لشراء أسهم شركة أمازون؟

واجهت أسهم التكنولوجيا بداية مضطربة في عام 2022 في ظل ظروف مالية أكثر صعوبة يواجهها المستثمرون. ومع ذلك، تتحول أمازون ببطء إلى شركة ناضجة تحتفظ بكميات كبيرة من النقد، مما قد يمكنها من مواجهة العاصفة بشكل أفضل مقارنة ببعض شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى. وعلى مدار العامين الماضيين، قامت أمازون باستثمارات مرتبطة بالوباء، وستبدأ الآن في جني فوائد تلك الاستثمارات بشكل تدريجي.

يشير مؤشر القوة النسبية اليومي إلى أن أمازون قد دخلت منطقة ذروة البيع. سيراقب المستثمرون عن كثب مستوى الدعم النفسي عند 3000 دولار. قد يؤدي الاختراق دون هذا المستوى إلى زيادة زخم البيع وزيادة الضغط على السهم في المدى القريب.

من المحتمل أن يجد سهم AMZN دعماً قوياً قبل مستوى 2862 دولار، وهو أدنى مستوى تم تحقيقه في سبتمبر 2021. قد يؤدي الارتداد من هذا المستوى إلى إعادة السهم إلى 3000 دولار، مما يمنح متداولي AMZN فرصة لاستعادة السيطرة.

هل أنت جاهز للتداول على مسؤوليتك الخاصة؟

هذه المعلومات لا ينبغي أن تُفسر كتوصية أو عرض للشراء أو البيع، أو كدعوة لتقديم عرض لشراء أو بيع أي ورقة مالية أو منتج مالي أو أداة، أو للمشاركة في أي استراتيجية تداول. تم إعداد هذه المعلومات دون مراعاة أهدافك الخاصة أو وضعك المالي أو احتياجاتك.

أي إشارات للأداء السابق أو التوقعات المستقبلية لا تعتبر مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية. نحن في موقعنا لا نقدم أي ضمانات أو نتحمل أي مسؤولية بشأن دقة أو كمال المحتوى الوارد في هذا المنشور. يجب على القراء طلب النصيحة الخاصة بهم.