دراسة جدوي مشروع مصنع اعلاف للدواجن

يمتاز مشروع مصنع اعلاف بكونه مشروع آمن مع نسبة مخاطرة منخفضة وآفاق مستقبلية واعدة. ويرجع السبب في ذلك إلى أهمية الأعلاف وضرورتها للدجاج، حيث لا يمكن الاستغناء عنها. فالأعلاف بالنسبة للدجاج تُعتبر كمثل الغذاء للإنسان.

بجانب الأهمية الكبيرة للأعلاف، هناك طلب مرتفع جدًا على علف الدواجن ويمثل وحده حوالي 70% من إجمالي الطلب على جميع أنواع الأعلاف المستخدمة للتسمين.

السبب وراء الحجم الكبير للطلب على علف الدواجن يعود إلى العدد الكبير لمزارع الدواجن التي تنتشر بشكل واسع في الأقاليم والمناطق الريفية. بالإضافة إلى الطلب الكبير من قبل التجار والمحلات التي تبيع العلف للمزارع الصغيرة والأفراد الذين يقومون بتربية الدواجن في المنازل، وهم كثر.

دراسة جدوي مشروع مصنع اعلاف للدواجن
دراسة جدوي مشروع مصنع اعلاف للدواجن

متطلبات المشروع

يتطلب إنشاء مصنع صغير لأعلاف الدواجن إعداد دراسة جدوى للمشروع. فالعلف يعتبر من أهم العناصر الأساسية التي تساهم في تغذية الحيوانات والدواجن وتسمينها. يتم تصنيع العلف بالاعتماد على منتجات زراعية خام، ويتكون هذا العلف من خليط من الحبوب الكاملة، مما يجعله مادة رئيسية في تجارة الأعلاف بين الدول.

مميزات مشروع مصنع اعلاف دواجن

ما يميز مشروع إنتاج علف الدواجن هو استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية الإنتاج، مما يؤدي إلى تقديم منتجات آمنة وذات جودة عالية وخالية من الملوثات. ذلك يسهم في تحسين جودة الإنتاج لدى العملاء وتعزيز نوعية اللحوم.

ولكن رغم الإيجابيات العديدة للمشروع، هناك عيب واحد وهو ارتفاع تكاليف المشروع سواء كان كبير او صغير. فمشروع مصنع إنتاج علف الدواجن يتطلب تكاليف مرتفعة نسبيًا. ومع ذلك، يمكن تنفيذ المشروع بنظام الشراكة التجارية لمن لا يتوفر لديهم رأس المال الكامل.

أهداف مشروع إنتاج علف الدواجن

مشروع إنتاج علف الدواجن يسعى إلى تزويد جميع المهتمين بتربية الدواجن، سواء كانوا مزارع دواجن أو جمعيات مختصة أو أفراد، بالأعلاف ذات الجودة العالية، وكذلك تلبية احتياجات تجار الأعلاف من الجملة والمحال التجارية.

يهدف المشروع أيضًا إلى تحفيز الأفراد على الاستثمار في قطاع تربية الدواجن، مما يؤدي إلى زيادة الثروة الداجنة وانخفاض الأسعار، وهو ما سيفيد المواطنين والدولة والمشروع ذاته بزيادة الطلب على منتجاته.

للمشروع أهداف هامة أخرى، مثل تشغيل العمالة وتقليل معدلات البطالة، تقليل الاعتماد على الاستيراد والمساهمة في زيادة الإنتاج المحلي، الإسهام في تطوير الثروة الحيوانية، والاستمرار في التطور بهدف زيادة الإنتاج والأرباح.

هل هناك طلب علي علف الدواجن

بعد الانتهاء من تحليل السوق، تبين أن هناك طلبًا كبيرًا على أعلاف الدواجن، خصوصًا الأنواع عالية الجودة التي تحتوي على نسب مرتفعة من البروتينات، وذلك بسبب اعتماد المربين والعاملين في قطاع تربية الدواجن عليها كمصدر أساسي للتغذية والتسمين.

وُجد أيضًا أن كمية علف الدواجن المتاحة في الأسواق ليست أكبر من كمية الطلب عليها. وهذا يشير إلى وجود فجوة بين العرض والطلب وقد تستطيع منتجات المشروع أن تسد هذه الفجوة.

بل من الممكن أن يسهم المشروع في رفع حجم الطلب أيضًا من خلال تشجيع المستثمرين والأفراد على الاستثمار في قطاع الدواجن، كما ذكرنا سابقاً.

نوصي عند تنفيذ سياسة الأسعار بأن لا يتجاوز هامش الربح نسبة 15 إلى 20% كحد أقصى. وذلك لضمان أن تكون أسعار المصنع متوافقة مع متوسط أسعار المنتجات الموجودة في السوق..

العناصر الهامة في مشروع مصنع اعلاف للدواجن

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي ترتبط بإعداد دراسة جدوي مشروع مصنع اعلاف للدواجن. من أبرز هذه العناصر ما يلي:

أولًا قم بعمل دراسة فنية:

إعداد دراسات الجدوى الفنية يعد من أهم الدراسات الأساسية المتعلقة بتنفيذ المشاريع الاستثمارية ومنها مشروع صناعة العلف، فتلك الدراسة الجدوي تركز على تحديد الجوانب الفنية التي تشمل ما يلي:

تحديد موقع المشروع: يُعَتبر اختيار الموقع المناسب من أهم عوامل نجاح المشروع، حيث يجب أن يتمتع هذا المكان بالعديد من المميزات، مثل توافر مساحة كبيرة في الموقع المحدد، واختيار مكان خالٍ ومناسب. كما يُفضل أن يكون مصنع الأعلاف بعيداً عن أي تجمعات سكنية، وهذا سيساهم في تحقيق النجاح من خلال اختيار المكان المناسب.

تحديد الأجهزة والمعدات اللازمة للمشروع، وتوفير المواد الخام يعد من أهم العوامل الأساسية المتعلقة بتحديدها، وهذا يسهم في جلب المواد الخام اللازمة لإنتاج العلف.

ثانيًا دراسة جدوي لتسويق المشروع

تعتبر دراسة جدوى التسويقية واحدة من أهم الدراسات الأساسية المتعلقة بتحديد السوق المستهدف، حيث تساعد على جمع كم كبير من المعلومات التسويقية المتنوعة، مما يوضح حجم الأرباح المالية الممكنة. ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

دراسة المنافسين تعتبر من أهم المتطلبات الأساسية التي تُساعد في تحديد نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى التأكد من تقديم جودة فائقة للخدمات والمنتجات المختلفة. هذا يزيد من نسبة البروتينات في العلف المصنع، مما يساهم في فهم المنافسين والعمل على تقديم العروض بشكل احترافي.

دراسة للمستهلك. تشهد هذه القيمة الحقيقية من خلال فهم استهلاك العلف في المنطقة والعمل على إدراك هذا الجانب وتزويد السوق بجميع المستهلكين.

دراسة الأسعار تعتبر واحدة من أهم العوامل الرئيسية المتعلقة بدراسة السوق وتحليل سلوك المستهلكين والعمل على فهم جميع الأسس المرتبطة بأسعار العلف.

عمل دراسة جدوي مالية

إعداد دراسة الجدوى المالية هو أحد العناصر الأساسية المتعلقة بالجانب المالي لإنشاء مشروع مصنع العلف. حيث يجب تحديد ما يلي:

تحديد مقدار التكاليف الإجمالية المرتبطة بنجاح المشروع الاستثماري يعد أمرًا مهمًا للمساعدة في تحقيق نجاح واستكمال المشروع. العوائد المالية المتوقعة من إتمام مشروع العلف تعتبر من أهم العوامل التي تسهم في نجاحه.

هذه سلسلة من الدراسات والتحليلات البارزة والأساسية التي تُجرى لإنشاء مشروع مصنع صغير لإنتاج أعلاف الدواجن، مما يساهم في استخدام العلف لتغذية وتنمية الثروة الحيوانية والدواجن سويًا.

ما الشروط الأساسية لإنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف للدواجن؟

هناك العديد من المتطلبات الأساسية المتعلقة بعملية إنشاء مصنع لأعلاف الدواجن، تمكنك هذه المتطلبات من فهم الأمور التالية:

  1. مبانٍ جيدة لتخزين الأعلاف.
  2. شاحنات للنقل والشحن.
  3. جرار زراعي.
  4. مكبس، مبرد وغلاية بخار.
  5. ماكينة لتغليف الأعلاف.
  6. ميزان لتحديد وزن العلف.
  7. المواد الخام تشمل الذرة، الفول، الصويا، الأملاح المعدنية والحجر الجيري.

هذه هي مجموعة من المتطلبات الضرورية والأساسية التي تُسهم في إتمام وإنشاء مشروع مصنع اعلاف، حيث يُعد من أهم المصانع التي تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة وتعمل على تلبية احتياجات السوق المستهدف. كل هذا يتم عبر تحليلات ودراسات جدوى متكاملة تساهم في نجاح أعمالك.

كيفية التسويق لمصنع اعلاف الدجاج

هناك عدد من الاساليب المستخدمة في التسويق الممكنة لعرض وبيع منتجات المشروع. ومن هذه الأساليب نجد:

  1. الترويج والإعلان عبر مختلف الوسائل الممكنة كفيس بوك تويتر.
  2. تعيين ممثلين مبيعات للقيام بزيارة إلى المزارع وتقديم المنتجات للملاك.
  3. تقديم عروض ترويجية وخصومات على الشراء بالجملة.
  4. المشاركة في المعارض المرتبطة بمجال تربية الحيوانات.

 العمالة اللازمة للمشروع :- 

يمكنك توظيف عمال للمشروع بناء علي حجمه، وعدد الماكينات التي ستشغلها للإنتاج دعنا نفترض بإن المشروع قد يتطلب حوالي 34 عاملاً بدون مؤهلات، بالإضافة إلى العمال الحاملين للمؤهلات الفنية، وذلك لإنجاز المهام ومراحل الإنتاج.٦

يجب انتقاء العمال الذين يتمتعون بقدر عالٍ من الالتزام والأخلاق لضمان سير العمل بأفضل صورة ممكنة. فالعاملون ذوو الأخلاق السيئة غالباً ما يثيرون المشاكل مع زملائهم، مما قد يؤدي إلى تعطيل العمل أو خلق بيئة عمل سلبية، وهذا بطبيعة الحال لا يخدم مصلحة المشروع.

يفضل عند اختيار العمال أن يكونوا من نفس المنطقة التي يُقام فيها المشروع، وذلك لتجنب حاجة صاحب المشروع لتوفير حافلة أو وسيلة نقل لنقلهم، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف التشغيلية الشهرية.

تحليل جدوى اقتصادي لمصنع أعلاف الدواجن من حيث التكاليف

يتم تحديد تكلفة إنشاء مصنع صغير لإنتاج أعلاف الدواجن، والتي تشمل العناصر التالية:

تحديد العوامل الثابتة في تكلفة بناء المصنع والتي تشمل إيجار المكان، نفقات المعدات، ورواتب الموظفين. أما العوامل المتغيرة فهي المتعلقة بالمواد الخام والتكاليف المتغيرة وكيفية شرائها. فقد يتغير سعر الذرة، وسعر المركزات، والعبوات، ومختلف المواد الخام الأخرى.