دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت - بحث مفصل لمشروع صغير مربح

هل تبحث عن دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت! تعُد تربية الدواجن من المشروعات المنتشرة في الأرياف، وهي من المشاريع الصغيرة التي تتناسب مع سكان القري الذين يبحثون عن تربية الكتاكيت وجعلها تصبح دجاج لبيعها والربح منها.

تشكل لحوم الدواجن مصدراً غنياً بالبروتين، وكذلك البيض الذي تنتجه يوفر دخلاً جيداً. ومع تزايد الكثافة السكانية يتضاعف الطلب على هذه اللحوم بشكل أكبر بسبب ارتفاع اسعار اللحوم الأخري. ولهذا السبب يعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع الممتازة والمربحة. وسأقدم لك في هذه المقالة دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت.

دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت
دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت

تحديد هدف مشروع تربية مئة كتكوت؟

قبل البدء في إعداد دراسة جدوى حول مشروع تربية 100 كتكوت، من الضروري أن تحدد هدفك. وبدون شك، فإن هدفك اقتصادي، ولكن هل يتمثل هدفك في بيع الكتاكيت بعد عملية التسمين ام الاستفادة من البيض او غير ذلك؟

ويعتبر بيع الكتاكيت بعد عملية التسمين الطريقة الأكثر شيوعًا في تحقيق الأرباح من تربية الصيصان، ويتم احتساب أرباحك استنادًا إلى سعر الكيلوغرام من اللحم في السوق.

الهدف الثاني المتوقع هو بيع البيض، لذلك يجب عليك اختيار سلالات الكتاكيت التي تتمتع بقدرة عالية على إنتاج البيض، حيث تستطيع الدجاجة الواحدة إنتاج ما بين 200 إلى 300 بيضة سنويًا.

من المحتمل أن يكون هدفك في المستقبل هو إنتاج وبيع الكتاكيت، وهذا الهدف يتطلب وقتاً أطول ومصاريف أكبر، ولكن أرباحه ممتازة.

 مكان لتربية 100 كتكوت.

  • أما بالنسبة لمواصفات المكان المثالي لتربية 100 كتكوت في المنزل، فيجب أن يكون في البداية صندوقًا واسعًا مصنوعًا من الخشب أو الكرتون المتين، ويفضل وجوده فوق سطح المنزل او في حديقة منزلك.
  • من المهم جداً حماية الكتاكيت الصغيرة من الحرارة العالية، لأنها تكون في هذا العمر هشة للغاية. ينبغي عليك تغطية الصناديق بمفرش بلاستيكي.
  • ولكن يجب ضمان توفير تهوية جيدة لهم في نفس الوقت، ويُفضل أن تكون الغرفة معرضة لأشعة الشمس لعدة ساعات يوميًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المكان مؤمنًا بشكل كامل ضد الحيوانات والزواحف، بحيث لا تستطيع الفئران أو العرائس أو الحشرات الوصول إلى الكتاكيت بأي شكل من الأشكال.

 أفضل مساحة لتربية 100 كتكوت 

عند الحديث عن أفضل مساحة لإستيعاب 100 كتكوت، ستلاحظ أن المساحة المطلوبة بين 10 إلى 15 متر مربع كطول.

وبعد انقضاء فترة الحضانة، ستحتاج إلى تخصيص مساحة تصل إلى 25 متر مربع لتمكين الدواجن من الحركة ولضمان نمو جسمها بشكل سليم.

كذلك، توفر هذه المساحة الحماية للدواجن من الأمراض خلال فصل الصيف، وتمنحهم الدفء في فصل الشتاء، إلا أنه يمكن أيضًا تربية الدجاج الأبيض في مساحة تبلغ 20 مترًا مربعًا.

 مستلزمات تربية 100 كتكوت 

  • يجب أيضًا توفير المغذيات، مع تخصيص مساحة حوالي 5 سم لكل كتكوت ليقف أثناء تناول الطعام.
  • من الضروري توفير مستلزمات الحاضنة، وأهمها المصابيح الصفراء، ويجب أن تكون تلك المصابيح بحجم كبير من نوع 200 مثلاً، وذلك حتى توفر الحرارة المطلوبة لتدفئة المساحة بأكملها.
  • كما سيكون عليك أيضًا توفير مقياس حرارة لمتابعة درجة الحرارة إذا كان بالإمكان.
  • ولا تنسَ تجهيز أدوات الشرب، وسيكون عليك استخدام سقايات قادرة على تخزين 3 لترات من الماء يوميًا، حيث أن هذه الكمية تلبي احتياجات 100 فرخ على مدار اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، قم بوضع كمية ملائمة من نشارة الخشب لضمان حماية الصيصان من الأمراض والحفاظ على النظافة، ويُحدد ذلك حسب المساحة والنوع والسماكة. ويُستَحْسَن إذا توفرت لديك الإمكانية أن توفر ميزانا رقميا أو ميزانا يدويًّا صغيرا لكي تتمكن من متابعة وزن الكتاكيت بشكل مستمر لمعرفة ما إذا كانت تستفيد من الطعام لديك.

درجة الحرارة المناسبة لتربية الكتاكيت

  • من يوم إلى أسبوعين، تحتاج الكتاكيت في الفترة تلك إلى درجات حرارة عالية تصل إلى 35 درجة مئوية، لأنها غير قادرة على تنظيم حرارتها بشكل ذاتي.
  • من أسبوعين إلى 4 أسابيع تحتاج الدواجن إلى درجات حرارة تقريباً 32 درجة مئوية.
  • من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع يُفضل أن تكون درجة الحرارة بين 26 و 29 درجة مئوية.

 نصائح لتربية 100 كتكوت

  • لكي تتجنب إنفاق أموالاً طائلة على العلف، يجب عليك اتباع جدول تغذية مناسب للكتاكيت. خلال الأسبوع الأول، ينبغي توفير علف ناعم يحتوي على 24% من البروتين.
  • كما ينبغي أن يكون هذا العلف متوازنًا من حيث الأحماض الأمينية، ويُقدّم بمعدل 20 جرام لكل كتكوت يوميًا بدءًا من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثاني.
  • ويُفضل تجزئتها إلى ثلاث مرات، مع الحرص على وضع العلف في مغذيات الحيوانات قدر المستطاع وحمايته من السقوط على الأرض إذا أمكن.
  • من الأسبوع الثالث وحتى بلوغ وزن الذبح، يتم تقديم 80 جرامًا من العلف لكل كتكوت يوميًا، وقد تزيد الكمية إلى 100 جرام حسب سرعة النمو والتحويل.
  • وخلال هذه المدة، يتم استخدام العلف الذي يحتوي على 18% من البروتين، ويفضل أن يكون من شركة معروفة وذات سمعة جيدة.
  • ومن الجدير بالذكر أن معدل تحويل العلف خلال فترة 35 يومًا يبلغ حوالي 1.6، بمعنى أن كل كيلوجرام واحد من الوزن الزائد للكتكوت يتطلب 1.6 كيلوجرام من العلف.
  • هذا يعني أن كل فرخ يحتاج إلى ما بين 3 و 3.5 كيلوجرام من العلف ليبلغ وزن الذبح وهو 2 كيلوجرام.
  • إذاً، الكمية الإجمالية من العلف اللازمة لتربية 100 كتكوت هي حوالي 300 كيلوغرام، وهذا يعادل 6 شكاير من العلف بوزن 50 كيلوغرام لكل شوال.

 التحصينات والأدوية الضرورية 

يتم استخدامها لعلاج الالتهابات البكتيرية، على سبيل المثال الكوكسيديا، وتُقدَّم للكتاكيت من خلال إذابتها في الماء عند ملاحظة تغير لون فضلاتها.

ومن أمثلتها أوكسي تتراسيكلين، إلى جانب الفيتامينات التي تأتي على شكل مسحوق، ودواء الإلكتروليت الذي يقي من الإسهال. هذا بالطبع مع توفير بخاخ به مطهر أساسي. سيتوجب عليك التأكد من أن الكتاكيت التي تربيها قد تلقت لقاح النيوكاسل والتهاب الشعب الهوائية والجراب المعدي. تأكد من إستخدام هذه الادوية تحت اشراف الطبيب البيطري.

كيفية الاستفادة الكاملة من تربية 100 كتكوت

يوصي العديد من المزارعين والمربين وأصحاب المزارع الكبيرة بأهمية اختيار النوع المناسب من الكتاكيت لتربيته. مع تهيئة الظروف الملائمة لتربية الكتاكيت، ثم الاهتمام الجيد، يلي ذلك التسويق الفعّال لتحقيق أقصى ربح ممكن من مشروع ال 100 كتكوت.

 دراسة الجدوى المالية لمشروع تربية دواجن يحتوي على 100 كتكوت

لحساب رأس المال المطلوب لبدء مشروع تربية الدواجن لعدد 100 كتكوت، يجب أولاً معرفة سعر الكتكوت في البورصة في بلدك. نفترض بأن في مصر سعر الكتكوت الأبيض يتراوح بين 24 و31 جنيهًا مصريًا ربما اقل اكثر حسب التقلبات في المستقبل، وهذا يعني أنك تحتاج إلى مبلغ يتراوح بين 2400 و 3100 جنيه مصري لشراء 100 كتكوت.

قم بحساب تكلفة شراء كيس العلف الواحد بوزن 50 كيلوجرامًا، وتتراوح أسعاره اليوم بين 1100 و1250 جنيه مصري. قم بمعرفة تكلفة شراء كيس العلف الواحد بوزن 50 كيلوجرامًا، وتتراوح أسعاره اليوم بين 1100 و1250 جنيه مصري. ولشراء ستة شكاير لتوفير 300 كيلو جرام لتغذية مئة كتكوت على مدار حوالي 35 يوم، تقدر التكلفة بين 6600 و7500 جنيه مصري.

ثم ستجد أن تكلفة الفرخ الواحد تشمل حوالي 7 جنيهات مصرية لتغطية النشارة والأدوية واستهلاك الكهرباء، وهذا يعني أن التكلفة الإجمالية لهذه الاحتياجات تصل إلى حوالي 700 جنيه مصري.

إجمالي تكلفة مشروع تربية 100 كتكوت هو حوالي 10 آلاف جنيه مصري في المتوسط، وقد يزداد أو ينقص بناءً على أسعار البورصة وقت الشراء.

 قيمة الأرباح من دراسة جدوى مشروع الدواجن لـ 100 كتكوت

وسيتم حساب إجمالي الأرباح لمشروع تربية 100 كتكوت أبيض على فرض أن سعر الكيلو الواحد حالياً هو 100 جنيه مصري في المحلات، وأنه سيتم بيعها بوزن 2 كيلوغرام للواحدة.

إذاً، ستلاحظ في هذه الحالة أن مجموع أرباح المشروع يبلغ 17 ألف جنيه مصري.

وبعد خصم نسبة نافق بنسبة 5%، يصبح إجمالي الربح من المشروع حوالي 16150 جنيه مصري.

لحساب صافي الربح لتربية 100 كتكوت أبيض، نقوم بطرح التكاليف الكلية من الإيرادات الكلية، لتجد أن صافي الربح الذي حققته خلال 35 يومًا حوالي 3300 جنيه مصري.

 العوامل المؤثرة على الربح 

في ختام دراسة جدوى مشروع تربية دواجن يحتوي على 100 كتكوت، يجب أن نُدرك أن هناك عوامل رئيسية تؤثر بشكل مباشر على مدى ربحية المشروع. هذه العوامل تشمل سعر الكتاكيت وتكلفة العلف، وهي متغيرة يومياً.

هذا بالإضافة إلى ما إذا كنت قد استخدمت الأدوية أم لا، حيث إن تكلفة الأدوية لها تأثير على تحديد الربحية.

وأخيرًا، معدل النفوق أو ما يُعرف بموت بعض من الكتاكيت، حيث أنه بزيادة عدد الحالات النافقة تتراجع نسبة الربح بشكل مؤكد.

 نهاية الخط 

وفي ختام المقال، قمنا باستعراض ما استطعنا جمعه لكم من دراسة جدوي مشروع دواجن 100 كتكوت، إلا أن هذه الدراسة تعد أولية، مع التأكيد على أن عليك مراجعة الاسعار في يوم قرأتك للمقال لأن من المؤكد أنها قد اختلفت وأي سؤال او تعليق من فضلك اتركه لنا في التعليقات.