11 مشروع مربح في الريف المصري - إختر المشروع الذي يناسبك

علي الرغم من ان البعض يعتقدون بأنه لا يوجد مشروع مربح في الريف المصري، ما يطرهم إلي السفر إلي المدن لكسب لقمة العيش ولاحظ بأني أتحدث بالنيابة عن كثير من سكان القري الذين يتركون أهلهم وأحبائهم بسبب كسب قوت يومهم؟ واغلبهم يظنون بأن لا توجد مشاريع ناجحة في المناطق الريفية؟.

دعني أخبرك صديقي الطموح سواء كنت من الريف المصري او من باقي الارياف العربية العريقة بأن هذا اعتقاد خاطئ شائع بين الناس. حيث تعود هذه الفكرة السلبية إلى تدني القوى الشرائية لسكان هذه المناطق. ولكن في الواقع، معظم سكان القرى ليسوا ضعافًا مادياً، بل إن بعضهم يمكن أن يكون أكثر ثراء بأضعاف مضاعفة من بعض سكان المدن.

يتعلق الأمر بتباين عادات الشراء بين سكان المدن وسكان القرى، وهذا ما لا يفهمه الكثيرون، لذا يصدرون أحكامًا بأن النجاح غير ممكن في المناطق الريفية علي حد سواء.

ولكن ما هي أفضل المشاريع الريفية التي يمكن أن تحقق أرباحاً جيدة؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في الفقرات التالية. لذا، من فضلك تابع معنا القرأة.

مشروع مربح في الريف المصري
مشروع مربح في الريف المصري

1. عمل طاحونة حبوب

يعتبر إنشاء مشروع طحونة دقيق من المشاريع المربحة في الريف المصري، حيث يقوم الكثير من المزارعين بإدخار الحبوب إما لطحنها لصنع الخبز او بطحن انواع آخري من الحبوب واستخدامها كأعلاف للبهائم.

ومن هنا يمكننا أن نتفق ولا نختلف بأن هذا المشروع هو مشروع مربح في الريف المصري. ولكن هذا المشروع سوف يحتاج إلي رأس مال من متوسط إلي كبير. فستحتاج إلي مكان لإستيعاب ماكينات الطحن، ناهيك عن سعر الألات نفسها.

ولكن سرعان ما سوف تلاحظ بأن الارباح قد عوضت ما تم إنفاقه علي المشروع بسرعة إذا تم استهداف المكان المناسب والجمهور المناسب. قم بتسويق المشروع من خلال الأهل والأصدقاء وحتي مواقع التواصل الاجتماعي.

2. جرار زراعي

الجرار الزراعي أحد الألات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الريف المصري، وهو مشروع ناجح بكل معني الكلمة فالجميع في الريف يمتلكون أراضي زراعية ولكن ليس جميعهم يملك الجرار الزراعي لحرس الأرض. وأنت يمكنك إستغلال هذه الثغرة وبدء مشروع الجرار الزراعي.

ولكن نلفت إنتباهكم بضرورة عمل دراسة للمشروع من اجل معرفة منافسيكم في المجال ومعرفة كيفية التغلب عليهم. ايضا ننوه بأن من يريد البدء بهذا المشروع أن يكون مالك لأرض زراعية نصف فدان او اكثر، لأن حرث الأرض سيكون بشكل موسمي علي حسب مدة حصاد الزرع.

ايضا، يمكنك أن تجمع مع الجرار دراسة لحصاد القمح او الأرز، مقطورة لنقل السماد الطبيعي للزبائن عند الحاجة.

3. تجارة وسمسرة الأراضي

هل تعلم بأن اغني اغنياء العالم لا يجعلون ثروتهم تكديس المال في الخزنة وفي البنوك، بل يستثمرونها علي هيئة ذهب وعقارات بسبب الخوف من التضخم. وكذلك الأراضي الزراعية هي إستثمار حقيقي واقدمها علي الإطلاق.

وفي الأونة الأخيرة بسبب تحضر المدن وإقترابها من القري اصبحت حركة التداول في بيع وشراء الأراضي الزراعية وأراضي المباني تشهد نشاطًا دائمًا في المناطق الريفية. فالناس يقومون بشراء الأراضي للاستفادة منها لأغراضهم الشخصية (كالزراعة أو البناء) أو بهدف الاستثمار، حيث أن أسعار الأراضي في ارتفاع مستمر.

إذا كان لديك المال، يمكنك شراء قطعة أرض مميزة من مالكها الذي يحتاج إلى بيعها، مما يسمح لك بالحصول عليها بسعر منخفض. ثم يمكنك إعادة بيعها بسعر أعلي بعد مُضي عدة أسابيع أو بضعة أشهر لتحقيق أرباح كبيرة، او حتي تأجيرها إلي حين إرتفاع سعرها.

تذكر أن عليك تجنب شراء أراض عليها نزاع عائلي او حتي أي نزاع أخر كالميراث وغيره، وعندما تجد الأرض المناسبة للشراء قم بتسجيل العقود وتوثيقها لضمان حقوقك.

إذا لم يكن لديك المال لبدء تجارة الأراضي، يمكنك الدخول إلى هذا المجال المربح من خلال العمل كوسيط أو سمسار. يتطلب هذا أن تكون شخصاً معروفاً في القرية ولديك مهارات الاتصال والقدرة على إقناع الطرفين.

إذا كان لديك المال والحس التسويقي والقدرة على الإقناع، يمكنك العمل في مجال التجارة والوساطة للأراضي الزراعية، وهذا قد يحقق لك أرباحاً كبيرة تتجاوز توقعاتك.

4. محل تجهيز عرائس مشروع مربح في الريف المصري

يشتري الناس البسطاء في الريف المصري لتجهيز بناتهم مالا يشتريه ربما كثير من الأغنياء في المدن لبناتهم. ولربما وصل بهم الأمر إلى حد أن العديد منهم يقترضون المال من أجل تجهيز بناتهم بأفخم ما يحتاجون ومالا يحتاجون.

كل هذا نتيجة للأعراف الغريبة المتبعة لاهل الريف، ومتطلبات الفتيات في القرى "العروس" التي باتت تفوق الخيال بالنسبة لعروس المدينة، بالإضافة إلى الخوف من القيل والقال إذا لم يشتري الرجل لابنته أشياء بعينها يفتخر بها بين أهله والمهم أهل العريس. ويوجد أيضًا أغنياء في القري ينفقون دون أن يأبهوا للمال.

هذا الإسراف غير المبرر لسكان الأرياف يضمن لمحلات تجهيز العرائس أرباحًا ضخمة للغاية، فمشتريات عروس واحدة قد تتجاوز ما تبيعه بعض المحلات خلال شهر أو أكثر. إن بيع تجهيزات العرائس هو مشروع مربح في الريف المصري يمكن أن يحقق ثروة دون أي مبالغة.

5. تجارة المواد الغذائية

تجارة المواد الغذائية هي تجارة ناجحة في كلا من الريف والمدينة، والسبب أن الناس لا يتوقفون عن تناول الطعام. في الأرياف المصرية، يمكن تداول المواد الغذائية في الأسواق العامة، أو من خلال محل صغير، أو متجر كبير، أو بالجملة لتوزيعها على المحلات الصغيرة داخل نطاق القرية.

المنافسة في القرى غالبًا ما تكون أسهل، حيث قد تجد قرية تعداد سكانها بالآلاف ولا تحتوي على متجر واحد لبيع المواد الغذائية بالجملة علي سبيل المثال. هذه الفرصة التي يجب علي كل من يبحث عن مشروع مربح في الريف المصري استغلالها.

6. تجارة الحبوب

الحبوب تعتبر من المنتجات الغذائية، ولكن طريقة تداولها تختلف عن طريقة تداول الأطعمة التقليدية التي يشتريها الناس من المتاجر. يتم بيع وشراء الحبوب عبر شرائها من المزارعين بعد انتهاء موسم الحصاد، ثم بيعها للجهات التي تشتري بكميات كبيرة، وهذا هو مصدر الربح.

على سبيل المثال، يمكن شراء الأرز او القمح من المزارعين بعد الحصاد وبيعه إلى مضارب الأرز بسعر أعلى لتحقيق الربح. يمكن أيضًا بيعه للأفراد بسعر التجزئة، ولكن عملية البيع ستكون أكثر بطءً.

7. بوفيه حفلات الزفاف

بوفيه الحفلات يُعد أفضل أفضل المشاريع المربحة في الريف المصري. كما ذكرنا سالفاً، بأن الأهل ينفقوا أموالًا طائلة على حفلات الزفاف لدرجة أن البعض منهم يدفع مئة ألف أو أكثر ليظهر بأكمل وجه. الطعام يعتبر من أهم بنود الإنفاق، سواء كانت الحفلة كبيرة أو صغيرة.

أهل المناطق الريفية يقومون بدعوة الطهاة إلى بيوتهم لطهي كميات من الطعام تتفاوت من متوسطة إلى كبيرة جداً (بناءً على قدرات المضيف المالية ومكانته وعدد الضيوف المدعوين)، ليأتي الأقارب والمعارف لتناول الطعام طوال اليوم.

الطهاة يمتلكون معدات الطهي مثل المواقد وأسطوانات الغاز وأدوات الطهي، بالإضافة إلى أدوات البوفيه التي توضع في المكان المخصص لتناول الطعام، حيث يمكن للمدعوين تناول طعامهم.

يمكنك تحقيق أرباح جيدة إذا ما تمكنت من تنفيذ هذا المشروع وتوفير ثلاثة عناصر أساسية، وهي: التسويق الفعّال، التسعير المناسب، والجودة الممتازة للطعام.

بالتسويق الفعّال يمكنك تقديم خدماتك في العديد من القرى، وبالتالي تضمن وجود عمل يومي حتى في الأيام الشتوية التي يقل فيها عدد الزيجات. من خلال تحديد سعر مناسب، يمكنك جذب العديد من طلبات العمل، ومع الجودة العالية ستضمن رضا العملاء وسيجعلونك الخيار الأول في أفراح عائلاتهم.

8. ورشة تصليح سيارات

القرى تحتوي على العديد من السيارات القديمة، التي تتعطل كثيراً. الأسعار عند الفنيين وورش الميكانيكا في القرى منخفضة كثيراً مقارنة بأسعار الفنين وورش التصليح في المدن.

قد يكون تكلفة إصلاح الشيء في القرية نصف تكلفة الإصلاح في المدينة، وهذا منطقي نظرًا لأن الإيجارات أقل، والتجهيزات أقل، والسكان يعرفون بعضهم البعض.

ولذلك، فإن معظم سكان القرى الذين يمتلكون سيارات يلجأون إلى الورش المتواجدة في قراهم لإصلاح سياراتهم بدلاً من الذهاب إلى الورش في المدن. وهذا يحقق للورش في القرى أرباحًا ممتازة، مما يجعله من أفضل المشاريع في الريف المصري.

تذكر أن القيام بهذا المشروع سيتوجب عليك  إختيار قرية تتواجد فيها أعداد كبيرة من السكان والسيارات. ويُفضل اختيار موقع على الطريق الرئيسي ليتمكن من تقديم الخدمات لعدة قرى مجاورة وليس لقرية واحدة فقط.

الموقع يمكن أن يكون مجرد متجر صغير بدون تجهيزات خاصة، فقط مبنى من الطوب مع سقف وباب. يمكن كذلك استخدام معدات بسيطة ومستعملة وغير مكلفة.

9. تجارة الأعلاف

استهلاك الناس من اللحوم والبيض والألبان يأتي من المناطق الريفية، ويستخدم المُربين الاعلاف لتسمين حيواناتهم من طيور او ابقار او اغنام قبل بيعها لضمان ربح اعلي من المتوقع.

المزارع الكبيرة لتربية الدواجن تتعامل بشكل مباشر مع مصانع الأعلاف بينما يتعاون صغار المزارعين والمربين في المنازل مع التجار بسبب عدم قدرتهم على التعامل المباشر مع المصانع.

يمكنك العمل كبائع للأعلاف بالجملة والتجزئة للمزارع الصغيرة ومربي الماشية في المنازل في قريتك والقرى المجاورة. يتطلب هذا منك تأمين محل دون الحاجة لتجهيزه، وتأمين البضائع من أحد مصانع الأعلاف القريبة، والتسويق الشخصي لأصحاب المزارع. بذلك قد تضمن تحقيق مبيعات مرتفعة.

10. محل ادوات كهربائية

الكثافة السكانية في المناطق الريفية عالية، حيث يمكن أن تجد آلاف الأشخاص في قرية صغيرة واحدة. ومع ذلك، قد تجد فقط متجر كهربائي واحد أو اثنين في أحسن الأحوال، بالرغم من أن هذه المنتجات مرغوبة بشدة. لذلك، يُعتبر مشروع تجارة الأدوات الكهربائية مشروع مربح في الريف المصري.

جل ما تحتاه هو متجر صغير يقع في وسط القرية أو في المنطقة الأكثر نشاطًا، وتجهيزه بأرفف متخصصة. بعد ذلك تشترى البضائع المتنوعة التي تشمل الأدوات الكهربائية الأساسية مثل "الكابلات، المصابيح، علب الكهرباء، الموصلات، إلخ". يمكنك الحصول على هذه الأدوات بالجملة من متاجر تجارة الأدوات الكهربائية الموجودة في المدن.

11. تربية ديدان القز في الريف المصري

تتغذى ديدان القز على أوراق التوت من أجل إنتاج الشرانق، والتي تستخدم بدورها في صناعة الحرير الطبيعي الخام الذي يدخل في صناعة الملابس الفاخرة. كما تقوم ديدان القز بإنتاج البيض لتفقس سلالات جديدة قادرة على صناعة الشرانق التي تنتج الحرير الطبيعي.

واستنادًا إلى ما ذُكر سابقًا، نستنتج أن تكاثر هذه الدودة على نطاق واسع قد يتيح لنا تحقيق إنتاجية عالية يمكن تسويقها بأسعار تضمن لنا تحقيق أرباح ممتازة. هذا المشروع يمكن تنفيذه فقط في المناطق الريفية بسبب احتياج الديدان لأشجار التوت كغذاء لها.

نهاية الخط

بعد إطلاعك علي موضوعنا عن "مشروع مربح في الريف المصري" نكون قد وضحنا لك بعض من تلك المشاريع الناجحة أملين إختيار مشروعك الذي تفضله، مع ضرورة دراسة السوق والمنافسين. نرجو أن لا نون قد أطلنا عليكم، فقد وصلنا إلي نهاية مقالتنا ولا تنسي التوغل في موقعنا لمعرفة باقة منوعة من المشاريع المناسبة للرجال والنساء.