الفرق بين الاستثمار المباشر والغير مباشر: دليل شامل

عند شراء منزل، حتى باستخدام الرهن العقاري، فإنك تقوم باستثمار مباشر لأنك المالك والمستثمر الذي يمتلك الحق القانوني في ذلك العقار. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر المنزل أكبر استثمار مباشر تقوم به في حياتك.

كمستثمر، قد ترغب في إضافة ممتلكات عقارية أخرى إلى محفظتك، على الأرجح كاستثمار غير مباشر من خلال الاستثمار في كيان او شركة تمتلك العقارات وتديرها. أظهرت الدراسات أن الاستثمار في العقارات يُعد وسيلة فعّالة لتنويع الاستثمارات المالية مثل الأسهم والسندات.

الفرق بين الاستثمار المباشر والغير مباشر
الفرق بين الاستثمار المباشر والغير مباشر

ما هي الاستثمارات المباشرة؟ مثال بسيط

احمد يتطلع إلى شراء منزله الأول بعد تخرجه من الجامعة، قرر البقاء في المدينة لأنه تعلق بها ووجد وظيفة تعليم في مدرسة ابتدائية. احمد يحب عمله، ولكن دخله محدود. وجد منزلاً جميلاً لعائلتين في حي قريب من الجامعة. يحتاج بعض الإصلاحات، لكنه يعتقد أنه يستطيع استغلال أشهر الصيف للقيام بذلك، وتأجير المنزل للطلاب لن يكون مشكلة. قبل المستأجرون بتغطية نفقات المرافق الخاصة بهم. يعتقد احمد أن دخل الإيجار سيساعده في سداد الرهن العقاري، والتأمين، والضرائب، وأنه بعد سداد الرهن العقاري، سيوفر له دخلاً إضافيًا جيدًا.

يبدأ العديد من المستثمرين في مجال العقارات، مثل احمد، بشراء عقار للإيجار ليساعدهم في شراء منزل خاص بهم. إذا كنت تدير العقار المؤجر بكفاءة، فهناك أيضًا فوائد ضريبية. بالطبع، يجب عليك تقديم خدمات الصيانة وترتيب الإصلاحات، وفي حالة احمد، قد يتنازل عن جزء من الخصوصية. يمكن أيضًا استخدام المنزل الثاني أو منزل العطلات كعقار للإيجار، رغم أن الفوائد الضريبية في هذه الحالة قد تكون أقل ثباتًا. في كلتا الحالتين، يقوم المستثمر بالاستثمار المباشر في العقار.

مزايا الاستثمار المباشر تتضمن الدخل الإضافي من الإيجار والمزايا الضريبية. من ناحية أخرى، تتمثل العيوب في كون العقارات غير سائلة نسبيًا، وتركيز استثمارك في فئة واحدة من الأصول، وهي العقارات السكنية. في الماضي، كان يُعتقد أن العقارات توفر وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم، ولكن انفجار فقاعة الإسكان مؤخراً، في مختلف أنحاء العالم، أثار الشكوك حول هذا الاعتقاد. أيضًا، للاستفادة من المزايا الضريبية، يجب عليك إدارة العقار المؤجر بشكل فعال، وأن تكون مالكًا ليس بالأمر السهل.

ما هي الاستثمارات العقارية غير المباشرة

تشمل الاستثمارات العقارية المباشرة الأخرى العقارات التجارية، والعقارات المخصصة للإيجار فقط، وكذلك الأراضي غير المطورة. يتمثل دور المطورين في شراء هذه العقارات أو الأراضي ومحاولة زيادة قيمتها ثم بيعها بسرعة لتحقيق الأرباح.

تعتبر هذه الأنواع من الاستثمارات أكثر مضاربة، خصوصًا إذا تم شراؤها باستخدام التمويل بالدين. كما قد يتضح أنها استثمارات غير سائلة وتركز على الأصول، مما يجعلها غير مناسبة للمستثمرين الذين ليس لديهم محفظة متنوعة وكبيرة.

ما هي الاستثمارات غير المباشرة؟

غالبًا ما يقوم المستثمرون الذين يسعون لإضافة استثمار عقاري إلى محفظتهم بالاستثمار بطريقة غير مباشرة، أي عن طريق شراء أسهم في كيان أو مجموعة تمتلك وتدير العقارات. على سبيل المثال، يمكن أن يصبحوا شركاء محدودين في اتحاد عقاري.

ما هي النقابة؟ النقابة عبارة عن مجموعة تم تشكيلها لشراء وإدارة الأملاك التجارية مثل شقق أو مباني المكاتب أو مراكز التسوق. يمكن لهذه النقابة أن تكون مُنظمة على هيئة شركة أو بشكل أكثر شيوعًا كشراكة محدودة.

في الشراكة المحدودة، يوجد شريك عام وشركاء محدودون. يتولى الشريك العام إدارة الكيان، بينما يستثمر الشركاء المحدودون في حصص الشراكة. الشركاء المحدودون يكونون مسؤولين فقط عن مبلغ استثماراتهم؛ مما يعني أنهم سيخسرون فقط ما استثمروه.

الحد من المسؤولية يعتبر ذا أهمية كبيرة في قطاع العقارات، الذي يعتمد على الاستدانة أو التمويل بالدين. يجد المستثمرون أن النقابات قيمة في تقليل المسؤولية وفي تقديم إدارة للعقارات.

شكل آخر من أشكال الاستثمار غير المباشر هو صندوق الاستثمار العقاري، وهو عبارة عن صندوق يجمع الأموال لشراء الممتلكات العقارية. يمكنك شراء أسهم في هذا الصندوق، سواء كانت مملوكة بشكل خاص أو يتم تداولها في البورصة العامة.

يستثمر صندوق الاستثمار العقاري في مجموعة متنوعة من العقارات التجارية. بعض صناديق الاستثمار العقاري تتخصص في نوع معين من العقارات، مثل مراكز التسوق أو الشقق السكنية أو عقارات العطلات.

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذا الدليل الشامل حول الفرق بين الاستثمار المباشر والغير مباشر. الآن نود أن نسمع منكم. ما هو السؤال الأبرز الذي ما زال لديك بخصوص هذا الموضوع؟ مشاطرتكم لآرائكم وتجاربكم ستثري النقاش وتجعل من هذا الموضوع أكثر فائدة للجميع. شكراً لمتابعتكم ونترقب تعليقاتكم القيمة.